منتدى مدينة الابيض سيدي الشيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ImageChef
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تــــــــــــــــــــابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amani-mani




عدد الرسائل : 113
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

تــــــــــــــــــــابع Empty
مُساهمةموضوع: تــــــــــــــــــــابع   تــــــــــــــــــــابع Icon_minitime1الثلاثاء مايو 19, 2009 12:54 am

<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->التركيب النحوي:


تنبني القصة القصيرة جدا عند مصطفى لغتيري على الجمل البسيطة ذات المحمول الواحد سواء أكان محمولا فعليا أم اسميا أم ظرفيا أم حاليا… وتقوم الفواصل وعلامات الترقيم الأخرى كالاستفهام ونقط الحذف والنقطة وعلامة التعجب أو التأثر بدور هام في تقطيع الجمل وتكثيفها واختزالها إلى نوى محمولية. وغالبا ماتكون محمولات الجمل فعلية للتدليل على الحركية والتوتر الدرامي وإثراء الإيقاع السردي وخلق لغة الحذف والإضمار، أما المحمولات الاسمية فتأتي للتأكيد والتقرير والوصف وتبيان الحالة. ومن هنا، فالغرض من توظيف الجمل البسيطة بكثرة في القصة القصيرة جدا هو البحث عن إيقاعية متناغمة لجنس القصة القصيرة جدا وتسريع الأحداث بشكل ديناميكي حيوي، والميل إلى الاختزال والحذف والاختصار وتشويق القارئ، والابتعاد عن التطويل والإطناب والإسهاب.

كما يرتكز الكاتب على الأفعال الوظيفية الأساسية مع الابتعاد قدر الإمكان عن الوظائف الثانوية التي لاتساهم إلا في تطويل النص وإطالة أهدابه وأجنحته التخييلية. ويخضع الكاتب أيضا جمله لخاصية الانزياح النحوي و تخريب رتبة الجملة تقديما وتأخيرا كما في قصة ” وحدة ” (ص:31):

” وحيدا ظل العصفور في القفص.. كئيبا لا يسمع له صوت…فكر الرجل ، فاشترى له عصفورة تؤنسه..
حين حلت الضيفة الجديدة، أصبح العصفور نشيطا، لايتوقف عن الحركة، وامتلأ البيت بوصوصاته المسترسلة..

صباحا تأمل الرجل العصفورين، فرأى منظرا بديعا، أدهشه…

لحظتها فقط، أحس بأنه وحيد بشكل فظيع.”

ومن الشواهد النصية التي تبين هيمنة الجمل البسيطة في القصيرة جدا قصة الموت(ص:14) :” على هيئة رجل ، تقدم الموت نحو شاب، يقتعد كرسيا على قارعة الطريق…جلس بجانبه، ثم ما لبث أن سأله:

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->هل تخاف الموت؟

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->واثقا من نفسه، أجاب الشاب:

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->لا، أبدا، إن لم يمت المرء اليوم، قطعا سيموت غدا.

بهدوء أردف الموت:

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->أنا الموت… جئت لآخذك.

ارتعب الشاب…انتفض هاربا…لم ينتبه إلى سيارة قادمة بسرعة مجنونة، فدهسته”.

و تمتاز قصص مصطفى لغتيري بالإيجاز والإضمار والحذف لإدهاش المتلقي وإرباكه، وخلق لغة الغموض والتخييل وتخييب أفق انتظار المتلقي مع دفعه اضطرارا وقسرا نحو التخييل وافتراض الأجوبة الممكنة ، وتشويق القارئ لملء فراغ النص وبياضاته المسكوتة .

وتعد خاصية الإضمار من أهم مميزات القصة القصيرة جدا، وبها تنماز عن باقي الأجناس الأدبية الأخرى. ويبدو هذا الإضمار جليا في معظم قصص مصطفى لغتيري كما يدل على ذلك الإكثار من نقط الحذف الثلاث التي ترد في جل النصوص القصصية القصيرة جدا.

ويستعمل الكاتب أيضا التركيب الحجاجي والاستدلال المنطقي في بناء المقدمات والحجج والبراهين الافتراضية من أجل الوصول إلى النتائج، وهذا التركيب الحجاجي هو الذي يحقق للنص تماسكه واتساقه وانسجامه التركيبي والدلالي كما في قصة” أسرة”(ص:56) التي شغل فيها الكاتب المنطق الأرسطي الصوري والاستغراق الاستدلالي الجملي عبر التدرج من الجزء والخاص إلى الكل والعام:


” قال الابن:

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->أنا سعيد، لأن أبي يشتري لي كل ما أحتاجه.

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->قالت البنت:

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->أنا سعيدة لأن أبي يسمح لي بالذهاب أينما شئت. قالت الزوجة:

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->أنا سعيدة لأن زوجي أبدا لا يرفض لي طلبا.

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->قال الزوج، وقد ظفرت من عينيه دمعة:

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->حتما، يجب أن أكون سعيدا لأن كل من حولي سعداء”.


ويلاحظ أيضا ظاهرة التتابع وتراكب الجمل وتتابعها في سياق النص من أجل تأزيم العقدة ، وخلق التوتر الدرامي عبر تسريع وتيرة الجمل ، وركوب بعضها البعض ولاسيما في القصص التي تسرد بواسطة الجمل الفعلية المسردة كما في قصة شهد الملكة(ص:27):” من بعيد تراءت له الملكة تتقاطر عسلا، وتجللها- ببهاء- هالة من نور بخطوات حالمة دلف نحوها…دنا منها… مرتبكا مد سبابته…أغمض عينيه وغمس الأصبع في العسل… تذوق قطرة واحدة، فغدا العالم من حوله بطعم، أبدا لم يعد قادرا على تحمله”.

نلاحظ في هذه القصة مجموعة من الأفعال التي تخضع للتتابع والتراكب السريع بشكل يؤدي حتما إلى تسريع النسق القصصي وإسقاطه في شرنقة التأزم والتوتر الدرامي الحركي كما يدل على ذلك النسق الفعلي التالي:تراءت، تجللها،دلف، دنا، مد،أغمض، غمس،تذوق، غدا، يعد…فمسافة هذه الأفعال المتراكبة قريبة ومتجاورة ؛ مما يساعدها على خلق لوحة مشهدية درامية أو لقطة فيلمية نابضة بالحركة والسرعة الإيقاعية.


<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]-->التركيب البلاغي:


تتجاوز القصص القصيرة التي يكتبها مصطفى لغتيري الكتابة الحرفية التقريرية المباشرة، ويستعمل بدلا منها لغة التشخيص الاستعاري والمجاز المؤنسن الإحيائي والتشبيه المفسر والانزياح البلاغي وخطاب الترميز من أجل خلق لغة إيحائية شاعرية مؤثرة قائمة على خلخلة المحور الاستبدالي في تقاطعه مع المحور النحوي. ومن ثم، يبحث الكاتب عن الوظيفة الشعرية والمحكي الشاعري لتقريب القصة من الشعر ومن الخطابات القائمة على لغة المشابهة والمجاورة.

ومن الأمثلة النصية على الخطاب البلاغي المنزاح الذي يطفح بالشاعرية المفلقة والأنسنة الاستعارية نصه:” غيمة” (ص:58):” من أعماق المحيط، انطلقت غيمة داكنة، تبحث عن مكان يستحق ماءها… تواطأت الريح معها، فسحبتها نحو اليابسة.

فجأة لمحت الغيمة قطعة أرض يابسة، قد علا الاصفرار ذؤابات نباتاتها… مبتهجة هرولت الغيمة نحوها، عازمة على ربها…

حين أشرقت عليها…جاهدة حاولت سقيها.. لكنها متأسفة اكتشفت أن طول الرحلة أنهكها، فأضحت سحابة عجفاء شاحبة.”

هذا، وتتسم قصص مصطفى لغتيري بالخاصية الرمزية التجريدية عبر استخدام لغة العلامات والإشارات السيميائية والدوال الموحية الحبلى بالمدلولات المنطوقة التي تستنبط عبر سياقاتها اللغوية والنصية والذهنية وتستكشف عبر صورها البلاغية القصيرة جدا.

وإليكم نصا قصصيا يطفح بالرمزية التجريدية والانبطاح البشري والامتساخ الحيواني الدال على انهيار القيم الأصيلة وتساقط المثل العليا في العالم البشري المنحط كما في قصة ” قرار” (ص: 40):” كان كلبا أنيقا معتزا بذاته… لمح ذات صباح كلبة جميلة، فوقع في حبها..طاردها مدة طويلة، دون أن يقضي منها وطره.

ذات مساء، رأى الكلبة تجامع كلبا بشكل فاضح… اغتم، فقرر، منذ ذلك الحين، أن يصبح ناسكا.”

فالحيوانات المذكورة في هذه القصة القصيرة جدا ماهي في الحقيقة سوى أقنعة رمزية تحيل على الكائنات الآدمية الممتسخة ، والذوات البشرية الكلبية التي أصبحت عبر أفعالها المشينة مخلوقات حيوانية جحيمية ملعونة .


3/ التماثل الصوتي والإيقاعي:


يستند مصطفى لغتيري إلى كتابة قصص قائمة على التماثل الصوتي والتوازي الإيقاعي الناتجين عن تكرار الوحدات الصوتية وتجانس الفونيمات المتقاربة من حيث الصفات والمخارج، وتماثل المورفيمات الصرفية والمونيمات المعجمية والتراكيب النحوية والبلاغية. ففي قصة ” أسرة” تتكرر الكلمات المشتقة من السعادة كسعيدة وسعيد وسعداء، والكلمات المشتقة من الزواج كزوج وزوجة ، وكلمات البنوة كالابن والبنت، كما تتكرر مجموعة من الأصوات المهموسة كالسين والتاء والأصوات الأنفية المجهورة كاللام والميم والنون. كما يتعدى التماثل الإيقاعي ماهو صوتي ومعجمي إلى ماهو تركيبي حيث تعاد جمل بنفس الصيغة التركيبية كجملة : أنا سعيد أو أنا سعيدة، وجملة: قال الابن، وقالت البنت.

وعلى العموم، يتسم جنس القصة القصيرة جدا بالإيقاع السريع الثري الذي يترتب عن تراكب الجمل وتتابعها وبساطة التراكيب وكثرة الحذف والإضمار وشدة التكثيف والاقتضاب.


4/ النزعة القصصية:


تحترم قصص مصطفى لغتيري مكونات القصة وخصائص الكتابة السردية من أحداث وشخصيات وفضاء ورؤية سردية ونسق زمني وصياغة أسلوبية ولغوية. بيد أن هذه القصصية السردية قد تكتفي بماهو إسنادي أساسي في تحبيك العقدة أو ما يسمى بالعمدة في باب النحو من خلال التركيز على الأحداث والشخصيات وإلغاء ما يدخل في باب الفضلة والتوسيع والتكملة من فضاء ووصف وتصوير للأجواء كما في قصة ” السكوت من ذهب ” (ص: 29):

” لكي يصبح الرجل ثريا

قرر أن يصمت إلى الأبد”.

فهذه القصة تكتفي بالحدث البارز والشخصية الرئيسة، وتستغني عن كل المقومات الفضائية من مكان وزمان ووصف وتجسيد للأجواء والمكملات الحالية والنفسية.

كما ترد لدى الكاتب مجموعة من القصص القصيرة جدا الطافحة بكل المكونات القصصية الأخرى كاستعمال الرؤية السردية، وتوظيف الوصف ، وتصوير المشاهد والفضاءات ، وتبئير الشخصيات، وتكثيف الأزمنة السردية ، وتجسيد المرجع الشخوصي النفسي والموضوعي. ويعني هذا أن القصصية لدى مصطفى لغتيري وغيره قد تكون قصصية مقتضبة موجزة ومكثفة أو تكون قصصية موسعة مسهبة.


5/ خاصية الحجـــم القصير:


تمتاز القصة القصيرة جدا عند مصطفى لغتيري بالحجم القصير، فهي تبتدئ بجملتين على الأقل في قصة” السكوت من ذهب” لتستغرق أكثر من صفحة واحدة في قصة:” طفولة”.

وبهذا الحجم المحدود تنماز القصة القصيرة جدا وتتفرد عن باقي الفنون والأجناس الأدبية الأخرى التي تميل إلى التفصيل والتطويل والإسهاب والتمطيط والتوسيع .

ويستحسن أن يلتزم كتاب القصة القصيرة جدا بالحجم القصير الميكروسكوبي، وإلا اعتبرنا بعض النصوص القصصية القصيرة جدا الواردة في الكثير من المجموعات السردية المحسوبة على جنس القصة القصيرة جدا نصوصا مخالفة لهذا الجنس الأدبي الجديد. فأي انتهاك للحجم المحدود يدخل هذه النصوص الطويلة حتما في باب الأقصوصة أو القصة القصيرة أو في الرواية القصيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تــــــــــــــــــــابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدينة الابيض سيدي الشيخ :: لغة الضاد :: منتدى القصة والرواية-
انتقل الى: